مذكرة حصّة عدد1


المستوى : السّادسة

المادّة :تربية تكنولوجيّة

الوضعية المقترحة

المشروع : إنجاز موقع واب المدرسة          

اتصلت مدرستكم بالرسالة الالكترونية التالية:

 

fiche1.png

 

 

 

 


الإشكالية:

كيف يمكنكم المساهمة في إثراء موقع "شبكتي"؟ ماهي الأعمال التي يمكنكم نشرها و التعريف بها؟

 

الحصّة :  ( 1 من 11 )

الكفاية المستهدفة : يتحكم المتعلم في استعمال الأدوات التقنية اللازمة  لتكنولوجيات المعلومات و الاتصال.

الأهداف المميّزة

أساليب التّنشيط

ü  استعمال الحاسوب والأجهزة الطرفية ونظم التشغيل

ü    استعمال برمجيات

ü  استعمال الأدوات الملائمة للتواصل مع الآخرين

عمل فردي و فرقي

المحتويات

الوسائل و البرمجيّات المستعملة

ü    دراسة المشروع

ü    البحث عن المعلومات في شبكة الانترنت

ü    حفظ المعلومات    (نصوص و صور) في ملف

ü حواسيب  

ü نماذج لصفحات الاستقبال لمواقع بعض المدارس التونسية

التمشّي

نشاط المتعلّمين

التّوجيهات

استثمار الوضعية المقترحة

- يتدارس المتعلمون الرسالة الالكترونية:

  • المرسل
  • موضوع الرسالة
  • محتوى الرسالة

- يناقشون الإشكالية المقترحة

- يعددون الأعمال الممكن نشرها: مجلة إلكترونية، موقع واب للمدرسة، قصة تفاعلية.

- يتحاورون حول طبيعة الوثيقة المزمع إنتاجها والهدف من إنجازها ووسائل إنجازها وكيفية استثمارها.

- يتفقون على إنجاز موقع واب للمدرسة.

- يوجه المتعلّمين نحو إنجاز موقع واب يعرّف بخصائص المغرب العربي الكبير الطبيعية و الفلاحية و الصناعية و تطور أهم المنتجات و كذلك شبكات النقل و المواصلات.

- التأكيد على وظيفة الموقع في التعريف بالمغرب العربي الكبير وفي التواصل مع الآخرين.



التخطيط لإعداد موقع الواب

- يتدارس المتعلّمون نماذج من صفحات الاستقبال لبعض مواقع الواب لمدارس تونسية.

- يحدّدون أركان الموقع

- يتحاورون حول المحتويات الضرورية لتأثيث مختلف أركان الموقع ( نصوص، صور، جداول، إحصاءات...)

- يختارون مواصفات جمالية موحدة.

- يضبطون قائمة الوسائل التكنولوجية الضرورية لإنجاز الموقع.

يحدّدون المهام و يوزعونها في ما بينهم.

ü   يمد المعلّم المتعلّمين بالعنوان الالكتروني لصفحة الواب التي تحتوي على مواقع المدارس الابتدائية التونسية للإبحار فيها أو يحمّل نماذج من صفحات الاستقبال لبعض هذه مواقع من العنوان التالي: www.primaire.edunet.tn




         
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :