مذكرة حصّة عدد1
المستوى : السّادسة |
المادّة :تربية تكنولوجيّة |
الوضعية المقترحة |
||||
المشروع : إنجاز موقع واب المدرسة |
اتصلت مدرستكم بالرسالة الالكترونية التالية:
|
|||||
الحصّة : ( 1 من 11 ) |
||||||
الكفاية المستهدفة : يتحكم المتعلم في استعمال الأدوات التقنية اللازمة لتكنولوجيات المعلومات و الاتصال. |
||||||
الأهداف المميّزة |
أساليب التّنشيط |
|||||
ü استعمال الحاسوب والأجهزة الطرفية ونظم التشغيل ü استعمال برمجيات ü استعمال الأدوات الملائمة للتواصل مع الآخرين |
عمل فردي و فرقي |
|||||
المحتويات |
الوسائل و البرمجيّات المستعملة |
|||||
ü دراسة المشروع ü البحث عن المعلومات في شبكة الانترنت ü حفظ المعلومات (نصوص و صور) في ملف |
ü حواسيب ü نماذج لصفحات الاستقبال لمواقع بعض المدارس التونسية |
|||||
التمشّي |
نشاط المتعلّمين |
التّوجيهات |
||||
استثمار الوضعية المقترحة |
- يتدارس المتعلمون الرسالة الالكترونية:
- يناقشون الإشكالية المقترحة - يعددون الأعمال الممكن نشرها: مجلة إلكترونية، موقع واب للمدرسة، قصة تفاعلية. - يتحاورون حول طبيعة الوثيقة المزمع إنتاجها والهدف من إنجازها ووسائل إنجازها وكيفية استثمارها. - يتفقون على إنجاز موقع واب للمدرسة. |
- يوجه المتعلّمين نحو إنجاز موقع واب يعرّف بخصائص المغرب العربي الكبير الطبيعية و الفلاحية و الصناعية و تطور أهم المنتجات و كذلك شبكات النقل و المواصلات. - التأكيد على وظيفة الموقع في التعريف بالمغرب العربي الكبير وفي التواصل مع الآخرين.
|
||||
التخطيط لإعداد موقع الواب |
- يتدارس المتعلّمون نماذج من صفحات الاستقبال لبعض مواقع الواب لمدارس تونسية. - يحدّدون أركان الموقع - يتحاورون حول المحتويات الضرورية لتأثيث مختلف أركان الموقع ( نصوص، صور، جداول، إحصاءات...) - يختارون مواصفات جمالية موحدة. - يضبطون قائمة الوسائل التكنولوجية الضرورية لإنجاز الموقع. يحدّدون المهام و يوزعونها في ما بينهم. |
ü يمد المعلّم المتعلّمين بالعنوان الالكتروني لصفحة الواب التي تحتوي على مواقع المدارس الابتدائية التونسية للإبحار فيها أو يحمّل نماذج من صفحات الاستقبال لبعض هذه مواقع من العنوان التالي: www.primaire.edunet.tn
|
||||